עיר שדה

תהליך אמנותי ומחקרי בנושא ציבוריות עירונית. תערוכה במסגרת אוהבים אמנות, תל אביב-יפו 2012 | An artistic and curatorial research process into the public domain. The main exhibition at the 2012 Loving Art. Making Art festival, Tel Aviv-Jaffa

عير سديه (مدينةٌ حقلٌ)

معرض "عير سديه: مركز زوّار" يلخّص مرحلةً فنيّة وبحثيّة متواصلة تحت عنوان "عير سديه" والذي يتناول الجماهيريةّ المدينيةّ، وذلك منذ أبريل 2012 . مصطلح "الجماهيريّة" – كطريقة، كفكرة وكقيمة – تمّ استخدامه كنقطة انطلاق للفنّانين، الشّعراء، الموسيقيّين والنّاشطين الذين شاركوا بدورهم في المشروع، حيث سيعرضون جميعهم أعمالَهم في مركزين في تل-أبيب – يافا. في خلفيّة المشروع تتواجد فرضيّة أساسيّة وهي الجماهيريّة،
كجزء لا يتجزّا من النّشاط الفنّيّ، وتتجلّى في المدينة بأشكال مختلفة وبمعايير متنوّعة – في المباني، في البنايات وفي المنظومات المختلفة التي تكوّن النّسيج المدينيّ المشترك. يعمل الجماهيريّ على شكائم مختلفة تنيره وتطفؤه، تخفيه وتكشفه، حيث تُشَكّل بالنّسبة للفنّانين مراكز دخول إلى حقل القوى الاجتماعيّة المتمثّلة بالمدينة. الاسم الذي تمّ اختياره للمعرض، "مركز زوّار"، يشمل العلاقة الثنّائيةّ المتواجدة بين مركز الزّوّار وبين الموقع الذي يمثّله – علاقة داخليّة وخارجيّة أيضًا، تصبو لمَوْضَعَة المشاهد في حَيِّزٍ محدّد عَبْرَ تمثيلة المُتَخَيَّل. يشمل المعرض تمثيلات، منتوجات ومناسبات لاحقة من مراحل بَدَأَت في أبريل 2012 ، إضافةً إلى أرشيف تاريخيّ من النشّاطات الاجتماعيةّ الثقّافيةّ في تل-أبيب/ ورشات ومحاضرات.

قيمّة المعرض: ليئه أبير
مساعدة قيّمة معرض: جيلي كرزبسكي
الطاّقم القيمِّ والباحثون: آنا أكسنوف، نعماه هنكين، دينا يكرسون، مور شفاشا، يفعات بيلج

مناسبات سابقة في إطار "عير سديه"، يونيو-سبتمبر 2012
خلال شهر يونيو، يوليو وأغسطس ستُقَام ثلاث مناسبات قبيل المعرض، والتي تشمل:
سمينار تاريخيّ: حلقات دراسيّة مفتوحة عُرِضَت فيها مقاطع أرشيفيّة، تصويرات، أفلامًا ومقاطع ساوند من فعّاليّات ثقافيّة ناشطة مختلفة، عُقِدَت في المنطقة منذ سنوات العشرينات.
أمسية تلفزيونيّة: عرض من مختارات الفيديو المحرّرة والتي تمّ بثّها على أجهزة التلفزيون مع المُحَكِّم، لاستخدام المشاهدين. شملت المختارت أعمال فيديو، أفلامًا ومقاطع تلفزيون من جميع أنحاء العالم، وتركّزت في مواضيع مثل: ملك الجميع، رثاء الخصوصيّة والبيروقراطيا. بين الفنّانين الذين عُرِضَت أعمالهم في البرنامج: أوبرمورجن. كوم (النمسا)، أكونتشي ستوديو (الولايات المتحّدة الأمريكيةّ)، بروكن سيتي لاف (كندا)، دومينيك جانيون (كندا)، دي.جي. سبوكي (الولايات المتحّدة الأمريكيةّ)، هاكتكتورا (إسبانيا)، نطالي بوكتشين (الولايات المتحّدة الأمريكيةّ)، سيجاليت لنداو، كترينا سديه (تشيخا)، روعي روزين، ران سلوين، شتو دلات؟(روسيا) وتمير تسادوق.

كما ألقيت في إطار المناسبات محاضرة وعرضًا لمايا دونيتس بايرخ في موضوع تاريخ ارتجال الساوند في تل-أبيب –يافا وسياقه في مضمار النشّاط الاجتماعيّ؛ جولة تسبق مشروع "يافا 2030 " من تحرير محمّد جبالي؛ إضافةً إلى مشاريع أخُرى.

Full text

Pics

מודעות פרסומת

Filed under: אודות התערוכה | About Province

להשאיר תגובה

הזינו את פרטיכם בטופס, או לחצו על אחד מהאייקונים כדי להשתמש בחשבון קיים:

הלוגו של WordPress.com

אתה מגיב באמצעות חשבון WordPress.com שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת גוגל פלוס

אתה מגיב באמצעות חשבון Google+ שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Twitter

אתה מגיב באמצעות חשבון Twitter שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

תמונת Facebook

אתה מגיב באמצעות חשבון Facebook שלך. לצאת מהמערכת /  לשנות )

מתחבר ל-%s

%d בלוגרים אהבו את זה: